اليك ما يجب معرفته قبل ان تبدا مجال الفريلانس



يعتبر الفريلانس من أحد أكبر مصادر الدخل على الإنترنت.


فكما نعلم أن أي مهارة مصقولة ومتقنة فهي جداً مطلوبة على الإنترنت، سواءً في التصميم، التعليق الصوتي، أو أي مجال آخر.


ولكن قبل البدء في أي مجال، هناك أمور يجب أن تفكر فيها وتعرفها قبل البدء.


1- تجهيز المعدات اللازمة:

   يجب أن تتوفر على جميع المعدات اللازمة تماماً للقيام بالعمل المطلوب منك، فمثلاً لو كنت تعمل في التعليق الصوتي يجب أن تتوفر على جميع أدوات التعليق الصوتي من ميكروفون إلى مضاعفات الصوت ومثبطات الضوضاء وبرامج التحرير الصوتي، بالإضافة إلى الخبرة والقدرة على اتقان عملك دون مجال للخطأ.


2- يجب أن تختار منصة جيدة للعمل كفريلانسر:

   فمثلاً هناك منصات كثيرة منها وأشهرها فيفر وأب ورك ومستقل أو خمسات. الاختيار الخاطئ في اختيار المنصة المناسبة لك قد يؤدي إلى عدم استمراريتك في العمل، فمثلاً هناك منصات تفرض حدًا أدنى لسحب المال قد يكون كبيراً وصعباً قليلاً لكي تصل إليه في نهاية الشهر، وخصوصاً في بدايتك في المجال.


   كما أن كل منصة لها جمهور معين وعدد من الزبائن المحتملين، لنتحدث عن فيفر مثلاً فهي منصة كبيرة بجمهور عالمي من شتى بقاع العالم، ستجد العرب والأجانب يعملون ويطلبون الخدمات في هذه المنصة، عكس خمسات التي تستهدف العرب فقط، وهذا قد يقلل من وفرة الفرص لك في الحصول على طلبات خدمة.


   فكما نعلم منصة فيفر تعمل بنظام الوقت المحدد عكس أب ورك التي تعمل بنظامين: نظام الوقت المحدد لتسليم العمل ونظام الاشتغال بالساعة، حيث قد تجد من يوظفك للعمل بقدر معين من المال لكل ساعة عمل من وقتك، ويتم احتساب هذه الساعات ببرنامج خاص بالمنصة.


3- الوقت المناسب:

   يجب أن يكون لديك وقت مناسب وثابت للتفرغ من أجل العمل كفريلانسر والرد على رسائل الزبائن المحتملين، لهذا يجب أن تعرف الوقت المناسب لك تماماً للدخول في هذا المجال وإعطائه وقتاً كافياً ومناسباً.


4- يجب أن تطور من نفسك

 في الوقت الذي لا تشتغل فيه كفريلانسر ولا يوجد لديك أي طلبات، فهذا سيساعد في تطوير مهاراتك مما سيعود عليك بنفع كبير من حيث الاحترافية والدقة وسرعة التسليم واكتساب مهارة جديدة كل يوم لإضافتها في ملفك الشخصي على أي منصة عمل.

التعليقات